نظمت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد فعاليات اليوم العالمي لسلامة الغذاء تحت شعار “غذاء آمن، صحة مستدامة”. وبالتعاون العلمي بين قسم الإنتاج الحيواني وقسم الصناعات الغذائية بحضور الاستاذ الدكتورة اميرة محمد صالح عميد الكلية والاستاذ الدكتور حكيم سلطان عبد الركابي عميد كلية الزراعة جامعة واسط والسيدة وسن باهر ممثلة منظمة التجارة الدولية وعدد من اساتذة وضيوف الكلية .

هدفت الفعاليات إلى تسليط الضوء على أهمية سلامة الغذاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز الأمن الغذائي، ونشر الوعي حول التحديات التي تواجه هذا المجال الحيوي. تضمنت الفعاليات جلستين حواريتين غنيتين بالمعلومات والمعرفة، حيث:

في الجلسة الأولى:

أدارتها الأستاذة الدكتورة خالدة عبد الرحمن شاكر. قدمت فيها الأستاذة الدكتورة إلهام إسماعيل الشمري محاضرة علمية بعنوان “التحديات التي تواجه سلامة الغذاء والتنمية المستدامة والأمن الغذائي”.

في الجلسة الثانية:

أدارها الأستاذ الدكتور نصر نوري الأنباري. قدم فيها الأستاذ الدكتور ربيع مزهر الربيعي محاضرة بعنوان “العوامل الثلاثة في الأنظمة البيئية وانعكاسها على واقع الإنتاج الزراعي والحيواني”.

حظيت الفعالية بحضور ومشاركة ممثلة غرفة التجارة العالمية المهندسة وسن بالإضافة الى عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين وطلبة الدراسات العليا لكلية علوم الهندسة الزراعية.

ومن ضمن التوصيات النهائية لهذه الفعالية هي

1. التوجه الاستراتيجي لتحديد المعضلات والمشاكل البيئية المختلفة في العراق ووضع الحلول المناسبة من خلال وسائل وتقانات وسيناريوها فاعلة فضلا عن التعاون من المنظمات الدولية في هذا المجال

2. التشجيع والتثقيف على مفهوم الامن الغذائي في شرائح المجتمع المختلفة

3. اجراء الدراسات والبحوث التي تعنى بالبيئة والتلوث وإنتاج الغذاء الصحي بما يواكب التنمية المستدامة عالميا

4. تكثيف إقامة دورات أو ورش عمل للغوص في تفاصيل التلوث البيئي وكيفية وضع الحلول السريعة منها وأخرى طويلة الأمد لاسيما مع ما يتناسب مع الزيادة السكانية والتطور الصناعي

5. التنسيق المستمر مع الجهات الإقليمية والدولية والهيئات المختلفة للتصدي الفاعل للخلل الحاصل في التوازن البيئي وإنتاج غذاء صحي والتركيز على الجودة للحد من انتاج أغذية معدلة وراثيا

Comments are disabled.